أحبــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفي
center]تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع 829894
ادارة المنتدي تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع 103798
أحبــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفي
center]تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع 829894
ادارة المنتدي تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع 103798
أحبــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفــــــــــــــــــــــــــــــــــــى (https://a7babalmostafa.yoo7.com/index.htm)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي المدبولي
امير ذهبى
رامي المدبولي


ذكر
عدد الرسائل : 313
العمر : 58
البلد : السعودية
العمل/الترفيه : القصر الملكى
المزاج : عالى
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع   تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع Emptyالجمعة أبريل 25, 2008 3:58 am

التلعثم: (اللجلجة)

يعتبر التلعثم Stuttering أحد اضطرابات النطق والكلام التى ذكرت مرات عديدة عند قدماء المصريين حيث كان يطلق عليها باللغة الهيروغليفية لفظ «نيت – نيت» وقد أطلق الرازى على هذه الحالة لفظ «التمتام» وذكر أن سبب حدوثها يعود إلى رطوبة فى اللسان.
و هناك كثير من التعريفات التى تناولت حالة التلعثم البعض منها يشير إلى اسبابها والأخرى تتناول طبيعتها، لكن بصفة عامة يمكن القول أن التلعثم «هو اضطراب فى زمن نطق الكلمة والذى يتصف بالتكرار والإطالة واللاإرادية فى نطق الكلمة وعناصرها التى تتمثل فى المقاطع أو الكلمات المكونة من مقطع واحد».
من جهة أخرى يمكننا القول أن التلعثم لا يلاحظ فى بداية حدوثه، فيلاحظ بعد عدة أسابيع أو شهور من بداياته، وقد يحدث فى عمر مبكر (18 شهرا) أو فى سن متأخرة (ما بين 7-13 سنة) ولكن غالباً ما يبدأ فى ما قبل المرحلة الابتدائية.
أيضاً، علينا أن نعرف أن هناك تلعثم مكتسب والذى هو نتيجة لإصابة دماغية فى الجانب الأيمن (التلعثم كعرض منفصل) وتلعثم مصاحب للحبسة (الذى سيأتى ذكره فى الجزء الحالى)..
و تزيد نسبة الإصابة بالتلعثم لدى الذكور عنه لدى الإناث، وقد فسر ذلك على أساس الاختلاف فى معاملة الآباء للأولاد عنه للبنات، فالوالدين أقل اتجاهاً للحماية للذكور عن الإناث، ويتعرض الذكور لكثير من الجدل ومِن ثَمَّ الإحباط ومحاولة الدفاع عن أنفسهم مما يؤدى إلى مواقف تتسم بصعوبة التعبير اللغوى..
كما تزيد نسبة التلعثم لدى المتخلفين ذهنياً بسبب خلل فى جهاز التحكم الحركى المركزى الذى يتحكم فى الحديث الطبيعى..
و هناك الكثير من النظريات التى تفسر حدوث التلعثم منها النظريات العضوية تلك التى تقيم تفسيرها على أساس بيولوجى وأسباب فسيولوجية، ونظريات تعليمية والتى تقيم تفسيرها للتلعثم على أسس تعليمية مكتسبة.
و نلخص أهم هذه النظريات وبرامج (1990)
أولاً
: النظريات العضوية:

(أ) نظرية السيادة المخيةCerebral Dominate
يعتبر الفص الأيسر هو الفص المسئول عن التحكم المركزى فى اللغة ويرى أورتن، وترافيس (1929) بأن أعضاء الكلام (الفك، اللسان، الشفاه) تستقبل إشارات من كلا الفصين ولابد من تزامن دقيق لهذه الإشارات حتى تكون حركة هذه الأعضاء متناسقة فلو حدث اضطراب فى هذا التزامن يحدث التلعثم.
و لقد افترض «ترافيس» أن الأطفال الذين يستخدمون كلتا اليدين بالتساوى أو اليسرى فقط ويطلب منهم بشدة استخدام اليمنى فقط يكونوا عرضة للتلعثم نتيجة عدم وجود سيادة مخية لأحد الفصين.
و يعترض بلادشتين على ذلك عام 1969 حيث يرى أن هذه النظرية غير صحيحة لأن معظم المتلعثمين يستخدمون اليد اليمنى وليس بالضرورة أن المستخدمين لليد اليسرى وتدربوا على استخدام اليمنى أن يصابوا بالتلعثم.
(ب) نظرية دورة «الفا» المستثارة:
يرى جلازر (1963) أن القشرة المخية متصلة بالتكوين الشبكى الذى يستقبل روافد حسية وبذلك يكون هناك علاقة بين تخطيط كهربائية القشرة ويقظة الفرد أثناء استقبال منبه حسى أو سمعى أو بصرى أو عقلى، وعندما تختلف ترددات خلايا الدماغ فإن توقيت استثارتها يختلف، مما يعنى وجود خلية أو أخرى من خلايا الدماغ فى حالة نشاط مما يؤدى لسرعة الاستقبال الحسى، أى سرعة الفعل الحركى للكلام.
أما عندما تتساوى ترددات هذه الخلايا فإنها تستثار أو تثبط فى وقت واحد مما يؤدى لاضطراب فى استقبال المؤثرات الحسية والرد عليها، أى وجود اضطراب وعدم توافق بين المنبه الحسى ورد الفعل الكلامى مما يؤدى لتكرار الأصوات فى صورة انشطار داخلى للفونيوم وهو مما يدل على وجود تلعثم، حيث يحاول المتلعثم التوفيق الكلامى بين موجات الصوت فى كلامه وبين موجة ألفا المستثارة من المنبه الحسى.
(ج) نظرية التغذية السمعية المرتدة:
تصل التغذية السمعية المرتدة للأذن الداخلية أثناء خروج الكلام عن طريق مرور الموات الصوتية خلال (الهواء – العظم – الأنسجة المحيطة بالحنجرة والبلعوم والفم) وهى تصل للدماغ فى أوقات مختلفة وأى اضطراب فى توقيت توصيل المعلومات الكلامية للدماغ يؤدى للتلعثم، أما العكس فإنَّه يحدث عند المتلعثم فتأخيرها عنده يخفض نسبة التلعثم وهو ما يستخدم فى العلاج.
و على العكس فلقد أثبت هام وستير (1967) بدراسات على المتلعثمين وغير المتلعثمين عدم وجود أى فرق فى استجابة كلتا المجموعتين لهذا التأخير.
ثانياً
: النظريات التعليمية:

(أ) التلعثم كتشريط أدائىOperent conditioning
ترى هذه النظريات أن التلعثم يعتمد على وجود تعزيز – (خاصة من الآباء) – لعدم الطلاقة الطبيعية التى تحدث لكل الأطفال تقريباً فى مرحلة اكتساب اللغة وهذا التعزيز إمَّا أن يكون إيجابى فى صورة اهتمام الآباء فتزيد عدم الطلاقة وتصبح سمة فى الكلام أو سلبى كرفض وإحباط الطفل مما يؤدى لحدوث رد فعل التقاوى عنده.
(ب) التلعثم كتشريط كلاسيكى:
وضع بروتن وشوميكر (1967) نظريتهم على أساس أن الانفعالات القوية مثل الإحباط أو الخوف أو عصاب المستمع يؤدى إلى تفكك الكلام لدى الطفل، وعندما يتكرر هذا الخوف من موقف معين والذى يحدث معه عدم الطلاقة فى الكلام فإن عدم الطلاقة هذه تحدث كلما يتعرض الطفل لهذا الموقف مرة أخرى وبذلك يكون المثير الذى يصحب هذه الانفعالات (والذى أدى للتلعثم من قبل) يؤدى هذا الخوف وبالتالى تقطعات فى الكلام وتعميم ذلك على المواقف المشابهة.
و مِن ثَمَّ يحدث الإحباط والحركات اللاإرادية المصاحبة للتلعثم.
و يكثر التلعثم عند المتخلفين ذهنياً، أما نسبة حدوثه عند ضعاف السمع فقليلة جداً، وقد أرجع ستير فبرج (1946) هذا إلى أنهم يتكلمون أكثر بطئاً وأكثر تحكماً فى الكلام ولا يعانون ضغوطاً اجتماعية كثيرة فى مواقف الكلام.
مظاهر اللجلجة
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7babalmostafa.yoo7.com/montada-f21/topic-t854.htm#3359
 
تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع اضطرابات الكلام الجزء الخامس
» تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس
» تابع اضطرابات الكلام الجزء السابع
» تابع اضطرابات الكلام الجزء الثانى
» تابع اضطرابات الكلام الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفي :: المواضيع المكررة-
انتقل الى: