أحبــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفي
center]تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس 829894
ادارة المنتدي تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس 103798
أحبــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفي
center]تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس 829894
ادارة المنتدي تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس 103798
أحبــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفــــــــــــــــــــــــــــــــــــى (https://a7babalmostafa.yoo7.com/index.htm)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي المدبولي
امير ذهبى
رامي المدبولي


ذكر
عدد الرسائل : 313
العمر : 58
البلد : السعودية
العمل/الترفيه : القصر الملكى
المزاج : عالى
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس Empty
مُساهمةموضوع: تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس   تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس Emptyالجمعة أبريل 25, 2008 4:02 am

(5) العلاج النفسي:
بناء على افتراض أن التلعثم قد يكون عصابى المنشأ فإن أصحاب هذه النظرية يستخدمون العلاج النفسى كوسيلة لعلاج التلعثم. وذلك بأن يقوم المريض باكتشاف سبب تلعثمه من خلال «البحث فى تاريخه السابق» وذلك بأن ندعه يتحدث عن نفسه بحرية فى وجود أخصائى نفسى متفهم لهذه المشكلة. ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت طويل «فان رايبر» (1973) Van Riper.
كما أنها يصعب استخدامها مع الأطفال المتلعثمين «جلوبر (1943)» Glauber بلودشتين (1969) Bloodstein وفان رايبر (1973) Van Riper أن العلاج النفسى بوسائله المختلفة لا يحسن التلعثم ولكنه فقط يؤدى إلى إزالة التوتر والقلق الذى يصاحب المتلعثم كما لاحظ أنه رغم أن الخوف الاجتماعى الذى يصاحب المتلعثم يقل بدرجة ملحوظة بالعلاج النفسى للدرجة التى تجعل المريض يتحدث فى بعض المواقف التى كان يخافها من قبل إلاَّ أن الخوف من الكلمة أو الصوت لم يتحسن.
أساليب علاج اللجلجة
:

كثرت وتعددت الأساليب التى استخدمت فى علاج اللجلجة؛ نظراً لتشابك العوامل المؤدية إلى تلك الظاهرة النفسية المركبة والمتداخلة المتغيرات،فكما سبق أن ذكرنا أن اللجلجة تعد ظاهرة غاية فى التعقيد، حيث إن لها العديد من الأسباب فى علم الأمراض، فهى تتضمن عوامل تكوينية كيميائية عصبية نفسية وبيئية اجتماعية.
و سوف تحاول المؤلفة إلقاء الضوء على الأساليب العلاجية على سبيل المثال لا الحصر.
1- الكلام الإيقاعىRhythmic speech
تقوم هذه الطريقة بناء على ملاحظة أن درجة اللجلجة تنخفض حين يتكلم المتلجلج بطريقة إيقاعية Rhythmic manner، ولذلك استخدمت آلة المترونوم Metronome التى تساعد على نطق كل مقطع مع كل إيقاع، حيث تستخدم هذه الآلة فى تجزئة المقاطع، وفقاً لزمن محدد على أن يتم إخراج نطق المقاطع على فترات زمنية متساوية، فيقسم موضوع القراءة إلى كلمات يسيرة تقرأ بتناسب مع توقيت آلة المترونوم ومِن ثَمَّ يحدث تقدم تدريجى فى طريقة الكلام.
2- تظليل الكلام: Speech shadowing
استخدمت وسيلة التظليل كوسيلة علاجية لعلاج حالات اللجلجة وأثناء الجلسة العلاجية يقرأ المتلجلج بصوت مرتفع القطعة نفسها التى يقرأها المعالج ومعه فى الوقت نفسه بفارق جزء من الثانية وغالباً ما يتحسن المتلجلج، وتنخفض درجة اللجلجة بشكل ملحوظ أثناء الجلسات العلاجية، وقد استخدم شيرى سايرز Cherry & Sayers هذه الطريقة لعلاج بعض الأفراد المتلجلجين، وقد لاحظ أن هناك تحسناً طرأ على طريقة الكلام.
3- تأخر التغذية المرتدة السمعية: Back Delayed Auditory Feed (D.A.F)
يقرر وفاء البيه (1994: 163) أن أول من تناول مشكلة المراقبة السمعية هو «أوربا نتشيتش» وهو ما يعرف الآن باسم تأثير لى (1951) فى تأخير التغذية المرتدة السمعية.
ويوضح وفاء البيه أن تأخير التغذية المرتدة السمعية والتى من خلالها يستمع الفرد إلى كلامه فى علاقة زمنية غير طبيعية، عندما يتكلم الفرد ويستمع إلى صدى مستمر لكل ما قاله تواً، وبالتالى تحدث تغييرات مؤثرة فى طبقة الصوت ويضطرب الإيقاع الطبيعى للكلام لدى المتكلم العادى، ويحدث العكس تماماً لمن يعانى اضطراباً وظيفياً فى الكلام مثل المتلجلجين.
و لقد استخدمت تلك الوسيلة من قبل المهتمين بدراسة وعلاج اللجلجة كوسيلة لخفض درجة اللجلجة.
4- الضوضاء المقنعة: Masking Noise
استخدام هذه الوسيلة كعلاج، مبنى على أساس أن اللجلجلة تنخفض بشكل كبير عندما لا يستطيع المتلجلج سماع صوته أثناء الكلام، وظهر استخدام هذه الوسيلة فى الستينيات،ولكن لم تؤكد أى منافع دائمة فى العلاج، حيث أن المتلجلج استخدم هذه الوحدة السمعية المقنعة داخل غرفة العلاج فقط.
وهى عبارة عن أداة تم تصميمها بشكل خاص لكى تنتج صخب أبيض White Noise [عبارة عن خليط من الموجات التى تتسع لتعطى مجالا واسع التردد] من كثافات مختلفة من (db 7.) إلى (.11 db) [Decibe (dB) = وحدة لقياس شدة الصوت] خلال أجهزة السمع .
و يضيف بهرث راج Raj (1976: 162) بالرغم من أن هذه الطريقة تعمل على إلغاء اللجلجة تماماً، حيث نجد أن المتلجلج تصبح لديه القدرة على الكلام بدون إعاقات على الإطلاق، بالرغم من هذا فإنها تؤدى فى كثير من الأحيان إلى فقطان حاسة السمع.
إرشاد الآباءCounselling the parents
يوصى أوليفر بلودشتين Bloodstein (1986) باستخدام الإرشاد الوالدى كوسيلة علاجية تساعد فى تخفيض عدد المصابين باللجلجة، ويتفق معه بهرث راج Raj (1976) حيث يرى أن كلام الأطفال يتميز فى بداية تعلمهم الكلام بالتقطع Mild interruptions أثناء الحديث مثل التكرارات والترددات hesitations، وهنا لا يحتاج الطفل إلى علاج بمعناه الكبير، ولكن ما يحتاجه هو توجيه سليم وفعال بواسطة والديه، ولهذا يعرف هذا الطفل بأنه طفل طبيعى، ولكنه لا يتمتع بالطلاقة فى الكلام كما يجب، أما أثناء علاج اللجلجة المبدئية فينبغى أن يركز العلاج على إعطاء معلومات كافية للآباء وخاصة الأم عن طبيعة وظروف مرض اللجلجة وما يجب أن تقوم به حيالها، كما ينصح الآباء بأن يشجعوا الطفل عندما يتكلم بشكل طبيعى، ويتجاهلوا مظاهر قصوره اللفظى، كما يجب أن يعملوا على عدم جذب انتباه الطفل لطريقة كلامه وذلك باتباع النقاط التالية:
تشجيع كلام الطفل وتجاهل مظاهر قصوره اللفظى.
عدم جذب انتباه الطفل لطريقة كلامه.
عدم وصف الطفل بأنه متلجلج.
لا ينبغى مقارنته بأى طفل آخر.
إعادة التدريب على العادات الكلامية السليمة
Speech habit retraining

يترك الطفل المتلجلج يقرأ من كتاب مناسب لمستواه التعليمى، على أن تتم طريقة القراءة ببطء شديد وبأسلوب هادئ مريح، وعندما تحدث الإعاقة الكلامية يتوقف عن القراءة، ويسترخى، ويبدأ فى القراءة ثانية بأسلوب مريح، وقد يكون من المفيد أن تقدم ضوءاً أحمر كمؤشر عندما تحدث الإعاقة، حيث تعتبر كإشارة للتوقف عن القراءة والاسترخاء ثم معاودة القراءة، وقد يعطى هذا العلاج نتائج جيدة بعد حوالى (20) جلسة عندما تكون درجة لجلجة الفرد متوسطة، وعندما تتحقق طلاقة كافية يتم توجيه الفرد لأن يسرع تدريجياً فى كلامه إلى الحد الطبيعى.
الإطالةProlongation
يجعل الفرد المتلجلج فى حالة استرخاء بدنى عقلى، ثم يبدأ فى قراءة قطعة بدرجة بطيئة جداً مع الإطالة فى كل مقطع يقرأه مثل «بندقية» فإنها تتم على النحو التالى: بـ ......... ند ................ قية.
وينبغى أن يستمر تطويل المقاطع حتى تنتهى الجملة بدون توقفات خلالها، كما يجب أن يمارس التطويل حتى أثناء المحادثات مع الآخرين، ويرى بهرث راج Raj (1976) أن المصابين باللجلجة الشديدة يستجيبون لتلك الطريقة، وقد أسفرت نتائج تحليل الحالات الخاضعة للعلاج عن وجود نتائج جيدة، وأظهرت الحالات تحسناً ملحوظاً، كما وجد أن هذا الأسلوب حقق نتائج طيبة جداً بالمقارنة بطريقة التظليل، وأنه يفيد بالذات مع المصابين باللجلجة الشديدة حيث حقق أسلوب التطويل نتائج عظيمة مع المتلجلجين من الدرجة الشديدة، بينما يعتبر العلاج عن طريق التظليل أكثر فاعلية مع المصابين من الدرجة العادية أو المتوسطة.
5-
التحصين التدريجى: Systematic Desensitization

نجد أن بعض الأفراد المتلجلجين يحققون طلاقة لفظية أثناء جلسات العلاج. لكنهم يجدون صعوبة فى الكلام فى مواقف الكلام خارج العيادة فى مجالات الحياة المختلفة،و هذه الطريقة من العلاج تتم عن طريق إعداد قائمة شاملة لمواقف الكلام التى تثير قلق الفرد المتلجلج على أن يتم الإعداد بالترتيب فتبدأ بأقل المواقف إثارة للقلق، وتنتهى بأكثر المواقف إثارة للقلق، ثم يطلب من المتلجلج أن يتخيل تلك المواقف واحداً بعد الآخر بالترتيب الخاص، وأن يتكلم بصوت عال فى موضوع يهمه ويجب التأكيد على أهمية الاسترخاء للمتلجلج فى كل المراحل.
وبهذه الطريقة يتم سلب الحساسية المتعلقة بمثير اللجلجة فى كل موقف،ومع انخفاض حدة القلق تزداد طلاقة الفرد، ويضيف بهرث راج (1976) أن هذه الطريقة قد حققت نتائج جيدة جداً فى علاج حالات اللجلجة ( Raj، 1976: 159 – 162).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7babalmostafa.yoo7.com/montada-f21/topic-t854.htm#3359
 
تابع اضطرابات الكلام الجزء السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع اضطرابات الكلام الجزء السابع
» تابع اضطرابات الكلام الجزء الثانى
» تابع اضطرابات الكلام الجزء الثالث
» تابع اضطرابات الكلام الجزء الرابع
» تابع اضطرابات الكلام الجزء الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحبــــــــــــــــــــــــــــــــــاب المصطفي :: المواضيع المكررة-
انتقل الى: